الجمعة، 23 مايو 2008

يا قوم !!! لا تتعبوا أنفسكم


يا قوم

!!!

لا تتعبوا أنفسكم

((@)) ((@)) ((@))
لن يتفق المفتون حول توسعة المسعى ولا حول مسائل كثيرة

أهل الحديث الذين يقفون مع الحديث وآثار الصحابة سيحرمونه

وأهل الرأي الذين يفتون بما يرونه !! صحيحا سيبيحونه
##

أهل الحديث

الذين يقفون مع الحديث وآثار الصحابة

سيحرمونه ويقولون لن نزيد في المسعى شبرا

وأهل الرأي

الذين يفتون بما يرونه !!! صحيحا

سيبيحونه ويرون ذلك تمشيا مع مقاصد الشريعة وهي التوسعة !!

وروح الشريعة كما يفهمون هي أن الأمر إذا ضاق اتسع

فإذا ضاق المسعى يجب أن نوسعه

ولو بضعة أميال من كل جهة !!!

ولعلهم يبيحون مستقبلا توسعة عرفات بضعة أميال من كل جهة

ويبيحون توسعة منى بضعة أميال

وكذا مزدلفة

وسيخرجون من كتاب الأغاني والمستطرف وربما من كتاب ألف ليلة وليلة

قصصا عن بعض المشاهير تؤيد مذهبهم

حتى لو كانت القصص لا خطام لها ولا زمام

ولا سند ولا أصل في كتب الحديث

وسيقولون إنها قصص تاريخية مشهورة

ولا يمكن أن تطالبوننا بإثبات كل قصة تاريخية

[[]]


أهل الرأي

يفتون بما يرونه !! حقا !!

وحاشاهم أن يفتوا بما يرونه باطلاً

لكن

يفتون بما يرونه !! حقا !! وتكون رؤيته قاصرة وعقولهم غير معصومة

##

عند أهل الرأي لا يشترط أن يستند المفتي على دليل من آية أو حديث أو أثر

المعتمد في ذلك رؤيتهم وعقولهم

وما وضعه أسلافهم أهل الرأي !! من قواعد عقلية دليلهم عليها رأيهم !!

[]ـــــــــــــ[]

وما دام أنهم يعتمدون على رؤيتهم وخبرتهم وعقولهم

فسيختلفون

!!!!

فالعقول والآراء والتجارب والخبرة والنفوس تختلف


!!!!!!!!!!!!

[[]]

يجب أن نعرف قدر ومكانة أهل الرأي

دون أن نحملهم مسؤولية أقوال

لمجموعة أخرى من أهل الرأي

فلنحذر من ظلم أهل الرأي

فأهل الرأي آراؤهم متفاوتة

بعضهم يقدم آراءه على الدليل الصحيح

ويعطي خبراته وتجاربه التقديم والأولوية على الحديث والأثر

وهذا واضح في عدة فتاوى لهم

بعضهم

أفتي بجواز الخروج على الحاكم المسلم المصلي

إذا رأى !!! الخارجون أنهم سيحققون الرفاهية للناس

وبعضهم

قد يفتى بقتل رجال الأمن في الرياض في مبنى الأمن

لأنه رأى أن ذلك أن ذلك يمنع رجال الشرطة من مطاردتهم في أوكارهم

وبعضهم

قد يرى جواز قتل الصحفي والكاتب المفسد حتى لو كان مسلما مصليا !!

لأنه يرى أن في ذلك ردعا للإعلاميين من الإفساد

وبعضهم

قد يرى جواز ضرب المرأة التي لم تتحجب في الشارع

لأنه يرى !! أن هذا من باب إنكار المنكر

فأي منهج تختارون وتنشرون وتعلمون وتتبنون

منهج أهل الحديث والأثر

أم منهج أهل الرأي والمصلحة والمقاصد كما يراها !! المفتي بالرأي

أخيراً

حذار أن تركب مقالتي هذه على شخص معين من أهل الرأي

فهم ليسوا سواء

فآراؤهم وأهواؤهم وتجاربهم وخبراتهم وميولهم


ليست سواء


!!!!

[[]]

وإن تعجب فاقرأ للإمام محمد بن إسماعيل البخاري رحمه الله

يحدثك في كتاب الجامع الصحيح المشهور بصحيح البخاري

عن ناس جهَّال، يُسْتَفْتَون فيفتون برأيهم، !!!

فيُضِلُّون ويَضِلُّون

[[]]

قال الإمام محمد بن إسماعيل البخاري رحمه الله

:

"

باب

:

ما يُذكر من ذمِّ الرأي وتكلُّف القياس

.

[ولا تقف ]

لا تقل [ما ليس لك به علم ] الإسراء: 36

حدثنا سعيد بن تليد: حدثني ابن وهب: حدثني عبد الرحمن بن شريح وغيره،

عن أبي الأسود،

عن عروة قال

:

حجَّ علينا عبد الله بن عمرو،

فسمعته يقول

:

سمعت النبي صلى الله عليه وسلم

يقول

:


((

إن الله لا ينزع العلم بعد أن أعطاهموه انتزاعاً،

ولكن

ينتزعه منهم مع قبض العلماء بعلمهم،

فيبقى ناس جهَّال، يُسْتَفْتَون

فيفتون برأيهم، !!! فيُضِلُّون ويَضِلُّون

))

فحدثتُ به عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم،

ثم إن عبد الله بن عمرو حجَّ بعدُ،

فقالت

:

يا ابن أختي، انطلق إلى عبد الله فاستَثْبِتْ لي منه الذي حدَّثتني عنه،

فجئته فسألته، فحدَّثني به كنحوِ ما حدَّثني، فأتيت عائشة فأخبرتها،

فعجبت

فقالت

:

والله لقد حَفِظَ عبدُ الله بن عمرو.

]]

نقلا من كتاب

" الاعتصام بالكتاب والسنَّة " ( رقم 99 ) ،

من كتاب الجامع ، فتح الباري م 13 ص 282


[[]]

كم تعرف من هؤلاء المشايخ

يُسْتَفْتَون فيفتون برأيهم !!! فيُضِلُّون ويَضِلُّون


[][][]


[] []

قال سهل بن حنيف رضي الله عنه : اتهموا الرأي !!

[][]

قال سهل بن حنيف رضي الله عنه :

" اتهموا الرأي !!

فلقد رأيتني يوم أبي جندل ولو أستطيع أن أرد على رسول الله صلى الله عليه وسلم أمره لرددت "

قال الإمام البخاري أيضاً رحمه الله في كتاب الاعتصام بالكتاب والسنَّة :

في باب: ما يُذكر من ذمِّ الرأي وتكلُّف القياس. أيضاً

[[ 6878 - حدثنا عبدان: أخبرنا أبو حمزة: سمعت الأعمش قال: سألت أبا وائل: هل شهدت صفِّين؟
قال: نعم،

فسمعت سهل بن حُنَيف يقول: (ح). وحدثنا موسى بن إسماعيل: حدثنا أبو عوانة، عن الأعمش، عن أبي وائل

قال:

قال سهل بن حُنَيف:

[ يا أيها الناس اتَّهموا رأيكم على دينكم !! ]


قال الحافظ بن حجر في فتح الباري في الباب نفسه :


[[ وقوله اتهموا رأيكم على دينكم

أي لا تعملوا في أمر الدين بالرأي المجرد الذي لا يستند إلى أصل من الدين

وهو كنحو قول علي فيما أخرجه أبو داود بسند حسن

لو كان الدين بالرأي لكان مسح أسفل الخف أولى من أعلاه ]] م 13 ص 288


وفي رواية


قال الإمام البخاري رحمه الله في صحيحه :


[[ 3953 - حدثنا الحسن بن إسحاق: حدثنا محمد بن سابق: حدثنا مالك بن مغول

قال: سمعت أبا حصين قال: قال أبو وائل:

لما قد سهل بن حنيف من صفين أتيناه نستخبره،

فقال: اتهموا الرأي، فلقد رأيتني يوم أبي جندل ولو أستطيع أن أرد على رسول الله صلى الله عليه وسلم أمره لرددت،

والله ورسوله أعلم،

وما وضعنا أسيافنا على عواتقنا لأمر يفظعنا

إلا أسهلن بنا إلى أمر نعرفه قبل هذا الأمر،

ما نسد منها خصما إلا انفجر علينا خصم ما ندري كيف نأتي له.]] [3010]

صحيح البخاري باب 33 غزوة الحديبية


وفي شرح الباب قال الحافظ بن حجر رحمه الله


[[وأورد البيهقي هنا حديث بن مسعود :

[ ليس عام إلا الذي بعده شر منه ،

لا أقول عام أخصب من عام ، ولا أمير خير من أمير ،

ولكن ذهاب العلماء

ثم يحدث قوم يقيسون الأمور بآرائهم

فيهدم الإسلام ]]

الفتح م 13 ص 283


[[]]


[[]]

تَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ ]]

[[ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ ]]

(( يا قومنا أجيبوا داعي الله وآمنوا به ))

[[ وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ

مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ العَذَابُ بَغْتَةً وَأَنْتُمْ لا تَشْعُرُونَ (55) ]]

[[ اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ

وَلا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ قَلِيلاً مَا تَذَكَّرُونَ (3) ]]

[[ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ ]]

[[ يَوْمَ يَجْمَعُ اللَّهُ الرُّسُلَ

فَيَقُولُ مَاذَا أُجِبْتُمْ

قَالُوا لا عِلْمَ لَنَا إِنَّكَ أَنْتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ (109) ]] المائدة


[[ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ

وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ (157) ]]

[[]]

[[وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ فَيَقُولُ مَاذَا أَجَبْتُمْ الْمُرْسَلِينَ (65)

فَعَمِيَتْ عَلَيْهِمْ الأَنْبَاءُ يَوْمَئِذٍ فَهُمْ لا يَتَسَاءَلُونَ (66)

فَأَمَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً فَعَسَى أَنْ يَكُونَ مِنْ الْمُفْلِحِينَ (67) وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمْ الْخِيَرَةُ سُبْحَانَ اللَّهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ (68) وَرَبُّكَ يَعْلَمُ مَا تُكِنُّ صُدُورُهُمْ وَمَا يُعْلِنُونَ (69) وَهُوَ اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ لَهُ الْحَمْدُ فِي الأُولَى وَالآخِرَةِ وَلَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (70) ]] القصص


[[ أَفَمَنْ كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّهِ

كَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءَهُمْ (14)]]



[[]]



قال الحافظ ابن القيم رحمه الله

[[نادى منادي الإيمان على رأس الصراط المستقيم

[ يا قومنا أجيبوا داعي الله وآمنوا به يغفر لكم من ذنوبكم ويُجِرْكم من عذاب أليم ]

أَسْمَعَ - والله - لو صادف آذانا واعية

وبَصَّر لو صادف قلوبا من الفساد خالية

لكن

عصفت على القلوب هذه الأهواء فأطفأت مصابيحها

وتمكنت منها آراء الرجال

فأغلقت أبوابها وأضاعت مفاتيحها

وران عليها كسبها فلم تجد حقائق القرآن إليها منفذا

وتحكمت فيها أسقام الجهل فلم تنتفع معها بصالح العمل

[[]]

واعجبا لها !!

كيف جعلت غذاءها من هذه الآراء التي لا تسمن ولا تغني من جوع !!

ولم تقبل الاغتذاء بكلام رب العالمين ونصوص حديث نبيه المرفوع

[][]

أم كيف اهتدت في ظلم الآراء إلى التمييز بين الخطأ والصواب

وخفي عليها ذلك في مطالع الأنوار من السنة والكتاب

[[]]

واعجباً !!

كيف ميزت بين صحيح الآراء وسقيمها ومقبولها ومردودها وراجحها ومرجوحها

وأقرت على أنفسها بالعجز عن تلقى الهدى والعلم مِن كلامِ

مَن كلامُه لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه

وهو الكفيل بإيضاح الحق مع غاية البيان

وكلام من أوتي جوامع الكلم

واستولى كلامه على الأقصى من البيان

[[]]

كلا !!

بل هي والله فتنة !!

أعمت القلوب عن مواقع رشدها !!

وحيرت العقول عن طرائق قصدها !!

يربى فيها الصغير ويهرم فيها الكبير !!

[[]]

وظنت !!

خفافيش البصائر أنها الغاية التي يتسابق إليها المتسابقون

والنهاية التي تنافس فيها المنافسون وتزاحموا عليها

وهيهات !!

[[]]

أين السُّهى من شمس الضحى

وأين الثرى من كواكب الجوزاء

وأين الكلام الذي لم تضمن لنا عصمة قائله بدليل معلوم

من النقل المصدق عن القائل المعصوم

[[]]

وأين الأقوال التي أعلا درجاتها أن تكون سائغة الإتباع

من النصوص الواجب على كل مسلم تقديمها وتحكيمها

والتحاكم إليها في محل النزاع

[[]]

وأين الآراء التي نهى قائلها عن تقليده فيها وحذر

من النصوص التي فرض على كل عبد أن يهتدي بها ويتبصر

[[]]

وأين المذاهب التي إذا مات أربها فهي من جملة الأموات
من النصوص التي لا تزول إذا زالت الأرض والسموات

[[]]

سبحان الله !!

[][][]

ماذا حُرِمَ المعرضون عن نصوص الوحي واقتباس العلم

من مشكاته من كنوز الذخائر

[][][]

وماذا فاتهم من حياة القلوب واستنارة البصائر ]]

من مقدمة مدارج السالكين

[[]]


[[حال من قدم زخرف القول والرأي على السنن والآثار ]]

[][]ـــــ[][]

قال الحافظ ابن القيم رحمه الله :

[[ قنعوا بأقوال استنبطتها معاول الآراء فكرا

وتقطعوا أمرهم بينهم لأجلها زبرا

وأوحى بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا

فاتخذوا لأجل ذلك القرآن مهجورا

[[]]

درست معالم القرآن في قلوبهم فليسوا يعرفونها

ودثرت معاهده عندهم فليسوا يعمرونها

ووقعت ألويته وأعلامه من أيديهم فليسوا يرفعونها

وأفلت كواكبه النيرة من آفاق نفوسهم فلذلك لا يحبونها

وكسفت شمسه عند اجتماع ظلم آرائهم

وعقدها فليسوا يبصرونها

[[]]

خلعوا نصوص الوحي عن سلطان الحقيقة

وعزلوها عن ولاية اليقين

وشنوا عليها غارات التأويلات الباطلة

فلا يزال يخرج عليها من جيوشهم كمين بعد كمين

[[]]

نزلت عليهم نزول الضيف على أقوام لئام

فعاملوها بغير ما يليق بها من الإجلال والإكرام

وتلقوها من بعيد

ولكن بالدفع في صدورها والأَعجاز

وقالوا مالك عندنا من عبور

وإن كان ولا بد

فعلى سبيل الاجتياز

[[]]

أنزلوا النصوص منزلة الخليفة في هذا الزمان

له السكة والخطبة وماله حكم نافذ ولا سلطان

[[]]

المتمسك عندهم بالكتاب والسنة

صاحب ظواهر مبخوس حظه من المعقول

[[]]

والمقلد للآراء المتناقضة المتعارضة والأفكار المتهافتة
لديهم هو الفاضل المقبول

[[]]

وأهل الكتاب والسنة المقدمون لنصوصها على غيرها
جهال لديهم منقوصون

[ وإذا قيل لهم آمنوا كما آمن الناس
قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء
ألا إنهم هم السفهاء ولكن لا يعلمون ]

[[]]

حُرِموا والله الوصول بعدولهم عن منهج الوحي وتضييعهم الأصول
وتمسكوا بأعجاز لا صدور لها ،

فخانتهم أحرص ما كانوا عليها

وتقطعت بهم أسبابها أحوج ما كانوا إليها

حتى إذا بُعثِرَ ما في القبور وحُصَِل ما في الصدور
وتميز لكل قوم حاصلهم الذي حصلوه ، وانكشفت لهم حقيقة ما اعتقدوه ، وقدموا على ما قدموه [ وبدا لهم من الله مالم يكونوا يحتسبون ]

وسقط في أيديهم عند الحصاد لما عاينوا غلة ما بذروه

[[]]

فيا شدة الحسرة عند ما يعاين المبطل سعيه وكده هباءً منثورا

ويا عِظم المصيبة عند ما يتبينُ بواراق أمانيه خُلَّبا وآماله كاذبة غرورا ]]

من مقدمة ك مدارج السالكين

[[]]


[][]

[[ حذار من قواعد أهل الرأي الفقهية التي لا دليل عليها ]]

[][]ـــــــــــــ[][]

قال ابن القيم رحمه الله

[[ فمن أنشأ أقوالاً، وأسس قواعدَ بحسب فهمه وتأويله،

لم يجب على الأمّةِ اتباعُها، ولا التحاكم إليها

حتى تُعرَض على ما جاء به الرسولُ،

فإن طابقته،ووافقته،وشهد لها بالصحة، قُبِلَتْ حينئذٍ،

وإن خالفته، وجب ردُّها واطِّراحُها ]]

نقلا من مقدمة ك " زاد المعاد في هدي خير العباد ".

وبعد أن تحولت تلك الآراء والأفكار والظنون التي لا دليل عليها إلى قواعد

تُرد بها نصوص الكتاب والسنة ،

ظن من جاء بعدهم أن شهرة الرجل المتحدث

تبرر رد آيات كتاب الله وأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم

ومعلوم أن شهرة الرجل ليست معيارا شرعيا

ولا كثرة ظهور صوره في القنوات

ولا كبر الألقاب والمناصب التي تضفى عليه في وسائل الإعلام

وظن آخرون أن كثرة انتشار الكتب الفكرية التي تتبنى هذه المناهج دليل على صحتها !!

فنعوذ بالله من انقلاب القلب .

[[]]

مرة ثانية

أكرر ما قلته آنفا

يجب أن نحذر من تحميل بعض أهل الرأي

مسؤولية أقوال لمجموعة أخرى من أهل الرأي

فلنحذر من ظلم أهل الرأي

فأهل الرأي آراؤهم متفاوتة

بعضهم يقدم آراءه على الدليل الصحيح الثابت

ويعطي خبراته وتجاربه الأولوية على الحديث والأثر

بل إن بعضهم يحكم على الأحاديث صحيحة بأنها مردودة

لأنها لم تدخل قلبه وعقله

ذلك العقل وذلك القلب الذي لم يعط الأولوية لشرع الله .

وكتب

حاتم الفرائضي

25 ربيع الأول 1429

من هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم


ليست هناك تعليقات: