الثلاثاء، 26 أغسطس 2008

لا تشددوا في مسألة مسعى 1429 المخترع فالدين يسر وما جعل عليكم في الدين من حرج

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول لله

وبعد

((@))

فلا تتلاعبوا بالدين ولا تغلوا في دينكم وتشددوا

((@)) [[]] ((@))

لا تشددوا في مسألة مسعى 1429 المخترع

فالدين يسر

وما جعل عليكم في الدين من حرج


((@))

يا إخوة تذكروا أن الدين يسر فيمكن بناء دور ثان وثالث
بل ومجموعة أدوار كما اقترحت هيئة كبار العلماء
وكل ذلك متيسر في هذا الزمان

الذي تبنى فيه الأبراج ذات المائة طابق ودور


قال الشيخ صالح الفوزان

:

"

يعمل بقرار هيئة كبار العلماء

فتزاد الأدوار فوق المسعى ليتوزع السعي فيها وسيزول الزحام بإذن الله

ويبقى المشعر على حاله من غير زيادة ولا تصرف فيه.


[[]]

ففي بيان هيئة كبار العلماء 1427 هـ بخصوص حكم توسعة المسعى شرقا

برئاسة سماحة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ حفظه الله

جاء في آخر قراراهم
:

وبعد الدراسة والمناقشة والتأمل رأى المجلس بالأكثرية : أن العمارة الحالية للمسعى شاملة لجميع أرضه ،


ومن ثم فإنه لا يجوز توسعتها ،


ويمكن عند الحاجة حل المشكلة رأسيًا بإضافة بناء فوق المسعى ،

انتهى

((@))

ثم تذكروا أنه إذا ضاقت أدوار المسعى على الحجاج

فالدين يسر فيمكن تفويج الحجاج على شكل أفواج

كما اقترح معالي الشيخ صالح الفوزان حيث قال

:


"

تفويج الساعين كما فوج الحجاج في رمي الجمرات وجربت فائدته.

اهـ

[[]]

إذا صحيح أنه إذا ضاق الأمر اتسع

لكنه اتساع محكوم بشرع الله لا بأهواء الناس

هذا الاتساع هوالرخصة الشرعية التي قام الدليل على جوازها

@@ # @@

من لم يتمكن من السعي نهاراً

فليسع ليلاً


@@ # @@


ومن لم يتمكن من السعي وقت الزحام

فله أن يؤخر سعيه حتى يخف الزحام


@@ # @@

والحاج إذا لم يتمكن من السعي أيام التشريق

فلا حرج عليه لو أخر سعيه بعد انتهاء أيام التشريق


@@ # @@

ثم لا ننسى أن الحج واجب على المستطيع دون العاجز

قال الله تعالى

وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ

مَنْ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً

!!!!

@@ # @@


((@))

الله أكبر

حقا إن الدين يسر

والرسول صلى الله عليه وسلم

ما خير بين أمرين إلا اختار أيسرهما

ما لم يكن إثما

!!!

((@))


ما لم يكن إثما

!!!

((@))


إذا يقول أهل العلم

اتسع اتساعا شرعيا منضبطا بالشرع لا بالأهواء

لأن الرسول صلى الله عليه وسلم ما خير بين أمرين

إلا اختار أيسرهما ما لم يكن إثما


##

فمن وجد الزحام في المسعى

فليس له أن يسعى المسافة نفسها في عرفات ويقول الدين يسر

!!!

ومن وجد الزحام في المسعى

فليس له

أن يذهب إلى المسعى الجديد ويقول أبدأ بما بدأ الله به

!!! !!!

فالذي بدأ الله به هو الصفا الذي خلقه الله

لا الذي يصنعه الناس من اسمنت وخرسانة


!!! !!! !!!

وإذا صَحَّ عند قومٍ

أن لا يحرص على أن يكون سعيه بين الصفا والمروة

بسبب الزحام فالزحام في المطاف أكبر

!!!

فهل يصح عندهم أن يقيموا للناس كعبة أخرى ومطافا آخر تخفيفا للزحام

ويقولون

صنعنا هذا حفاظا على الأرواح

لأن حفظ النفس من مقاصد الشريعة

أو مثل ما قال الشاعر أننتظر حتى يموت الناس

!!!


((@))


نعم

اتسع اتساعا شرعيا منضبطا بالشرع لا بالأهواء

وإلا صار الدينُ فوضى باسم التيسير

@

فهل يصِحُّ إذا وُجِدَ الزحامُ في المطافِ

أن نبنيَ كعبةً جديدة شرق أو غرب أو شمال أو جنوب الحرم

وتكون بنفس حجم الكعبة وبنفس كسوة الكعبة

هل يصح أن نفعل ذلك ثم نقول للناس طوفوا المسافة نفسها

لأن المقصد من الطواف ذكر الله

وننسى أنَّ أولَ مقاصد الشريعة

حفظُ الدينِ وتعظيمُ شعائره

بالطبع لا يجوز هذا

لأن الطوافَ لا بد أن يكون حول الكعبة مهما بلغ الزحامُ

وكذلك

السعيُ لابد

أن يكون بين الصفا والمروة مهما بلغ الزحام


[][][]


ولا أدري ما الذي يمنعهم من الفتوى أو البلوى

بتصحيح وقوف الناس في عرفة يوم الثامن من ذي الحجة إضافة لليوم التاسع

تخفيفا للزحام بدعوى أن الأمر إذا ضاق اتسع

أو بدعوى أن المقصود هو ذكر الله

إنْ وُجِدَ عندَهم دليلٌ يمنعُهم

فالدليلُ نفسُه يمنعُهم من توسعة المسعى إلى الشرق خارج حدوده

كما هو الحال في توسعة 1429 هـ

[][][]

والذين لا يحبون التقيد بهذا القيد

وينزعجون من قول أهل العلم

لابد للمسلم من لزوم حدود الله

،

نسألهم

ونسأل على وجه الخصوص من أباح السعي في المسعى الجديد المخترع في 1429 شرق المسعى القديم

في المنطقة التي ليست بين الصفا والمروة

والذين قالوا إذا ضاق الأمر اتسع

نسألهم

هل لابتعاد الحاج أو المعتمر عن المسعى الشرعي

حدٌ

؟؟؟!!!؟؟؟

إلى أي مدى يجوز له أن يبتعد عن المسعى

؟؟!!

هل يقدر على أن يقول

يبتعد عشرين مترا كحد أقصى أما21 فحرام عليه

هل يقدر على أن يقول يبتعد ستين مترا كحد أقصى

أما 61 فحرام عليه

#@#

إنْ لم يقف المسلم عند حدود شرع الله

فسيقف عن حدود من صُنع البشر

!!!

وإذا لم يتقيد بشرع الله صار أسيرا لشرع البشر

!!!

((@))

لا يا إخوة

معنى شهادة أن محمدا رسول الله

طاعته فيما أمر ، وتصديقه فيما أخبر ، واجتناب ما نهى عنه وزجر ،

وألا يعبد الله إلا بما شرع

الأصل في العبادات المنع إلا ما أذن به الشرع

ودليل ذلك قوله تعالى: ﴿أَمْ لَهُمْ شُرَكَاء شَرَعُوا لَهُم مِّنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَن بِهِ اللَّهُ﴾ [الشورى:21]،

وقول النبي صلى الله عليه وسلم : " من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ".

والسعي عبادة لا بد أن تكون على ما كان عليه أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم

#

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله

:

وقال شيح الإسلام رحمه الله


فصل

العبادات مبناها على الشرع والإتباع لا على الهوى والابتداع فإن

الإسلام مبنى على أصلين

أحدهما أن نعبد الله وحده لا شريك له

والثانى أن نعبده بما شرعه على لسان رسوله لا نعبده بالأهواء والبدع

قال الله تعالى ثم جعلناك على شريعة من الأمر فاتبعها

ولا تتبع أهواء الذين لا يعلمون إنهم لمن يغنوا عنك من الله شيئا الآية

وللمزيد حول هذا الموضوع طالع الجزء الثاني منه

وكتب

حاتم الفرائضي

25 شعبان 1429

من هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم

.

ليست هناك تعليقات: